Cool Girls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Cool Girls

مـنـتدى بــنــات الـعـرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة تفسير احاديث الثاني المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meme
Admin



عدد الرسائل : 250
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

اسئلة تفسير احاديث الثاني المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة تفسير احاديث الثاني المتوسط   اسئلة تفسير احاديث الثاني المتوسط Emptyالثلاثاء سبتمبر 09, 2008 5:22 pm

الحديث الأول : شعب الإيمان وبيان أعلاها و أدناها
ص10 : جمل المجموعة ( أ ) هي عناصر الدرس أما جملة المجموعة ( ب ) فهي تدل على موضوع الدرس .
معاني الكلمات : شعبة : القطعة أو الجزء .
إماطة : إزالة و إبعاد .
ص 11 : إرشادات في موضوع الحديث : الفقرة 9 : ...........من الأذى الحسي ، مثل الزجاج ، و الأذى المعنوي ، مثل الإهانة بالشتم ...........
نشاط :ما الفرق بين الحياء و الخجل ؟
الحياء الخجل
متعلق بين العبد و ربه و يترتب عليه الثواب إن كان محموداً مثل لبس الحجاب الشرعي حياء من الله و العقاب إن كان مذموما مثل ترك الحجاب الشرعي في بلاد لا يلتزم أهلها بالحجاب الشرعي . . متعلق بالناس فيما بينهم و هو ما لايعاب شرعا و لكن يعاب في عرف الناس مثل خجل الطالبة من تدني نتيجنها
أو وقوعها على الأرض أمام زميلاتها .
ص12 : نشاط :
س : إذا أشكل على المسلم شيء من أمور دينه ( مما يستحى عادة منه ) فهل يسأل عنه أم لا ؟
ج : نعم يسأل عنه .
س: اقترح طريقة مناسبة تستطيع بها معرفة الحكم الشرعي الذي تستحي منه .
ج : كتابته في ورقة .
ما الفرق بين إزالة الأذى و كف الأذى ؟
إزالة الأذى كف الأذى
هو إزالة أذى مُحدث من قبل الآخرين هو منع حدوث الأذى في الأصل و هو صادر من الشخص نفسه .
التقويم :
ج1: العلاقة أن تقوى الله الواردة في الآيات من شعب الإيمان .
ج2: السلوك الذي يتنافى مع الحياء : المشاركة في مجالس الغيبة حياء من صديقاتي .
السلوك الصحيح عدم مشاركة صديقاتي الغيبة و أنكر عليهن ذلك ثم أغادر المجلس حياء من الله عز وجل .
ج3: لأن لا إله إلا الله تقتضي الالتزام لله بالتوحيد و الطاعة و العمل بشعب الإيمان .
ج4 : يعتبر أبو هريرة أكثر الصحابة رواية للحديث :
.1. لملازمته لرسول الله
له بالحفظ .2. لدعوة رسول الله
الحديث الثاني : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله .
ص13 : العنوان الأقرب دلالة على موضوع الحديث : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله .
ص14 :النشاط
س :مثل لصور الحب في الله وفق الجدول .
البذل دفع المال ( الصدقة ) للمحتاجين .
النصرة الجهاد في سبل الله نصرة لإخواننا المسلمين .
النصيحة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
ص15 النشاط :
س : ما العلاقة بين هذا الحديث و حديث ( الإيمان بضع و سبعون شعبة .........) ؟
ج : أن الحب في الله هو من شعب الإيمان .
ج : الوسائل التي تنمي في النفس حب الله :
1. معرفة الله .
2. التعرف على معاني أسماء الله و صفاته .
3. التدبر في الكون للتعرف على أفعال الله .
ج :
أولا : فوائد الحب في الله : ثانيا : فوائد البغض في الله :

1. الاقتداء بالصالحين .
2. الامتثال لأمر الله .
3. تطبيق قاعدة الولاء و البراء . 1. عدم اتشبه بالكفار .
2. الامتثال لأمر الله .
3 ـ تطبيق قاعدة البراء
التقويم :
ج1 : كلا الحديثين يتعلق بثمرة الحب في الله و فضله .
:ج2 : مناقب البراء
.1. شهد إحدى عشر غزوة مع الرسول
2. روى حديثا .كثيرا عن النبي
3. شهد عددا من الفتوح .
4. كان فقيها .
ج3 :الموقف من الصور :
أ ) خاطئ.
ب) صائب .
ج ) صائب .
د) صائب .
الحديث الثالث : خطر الرياء و السمعة .
ص17 إرشادات الحديث فقرة ( 4 ):
يستحب للمسلم إخفاء أعماله ، لتكون أقرب إلى الإخلاص و أعظم للثواب و من ذلك :
1. القيام بالليل .
2. صوم التطوع .
3. حفظ القرآن الكريم .
النشاط : ج : شروط قبول العمل :
1. الإخلاص .( ابتغاء وجه الله )
2. موافقة الشرع .
ج: الوسائل التي يساعد بها المسلم نفسه في تحقيق الإخلاص :
1. إخفاء عمله الصالح .
2. دعاء الله بأن يقيه الرياء .
3. الحذر من الرياء .
4. مجاهدة النفس .
ج :الإعلان ببعض الأعمال الصالحة :
القسم مثاله
الإعلان الواجب صيام شهر رمضان .
الإعلان المستحب الجهاد في سبيل الله .
الإعلان المباح القروض .
ج : التمييز بين الصور :
أ ) صورة غير مشروعة .
ب) صورة غير مشروعة .
ج ) صورة غير مشروعة .
د) صورة مشروعة .
نشاط ص 18 :
ج : الربط بين الحديثين : أن الحديث الذي في الكتاب يتكلم عن المجاهرة بالطاعة طلبا لثاء الناس و حديث ( كل أمتي ...........) يتكلم عن المجاهرون بالمعصية و كلاهما من كبائر الذنوب .
ج : إن الرياء و السمعة من كبائر الذنوب لأنه يصرف العبادة لغير الله و ذلك بتعلق قلبه بغير الله عز و جل و هذا نوع من أنواع الشرك ، و الشرك من كبائر الذنوب .
التقويم :
ج1 : إن المرء إذا عمل عملا مما يعجب الناس ، ليراه الناس فيحمدوه عليه استحق من الله على تعلق قلبه بغير الله أن يفضحه يوم القيامة على رؤوس الخلائق ، فيريه ثواب أعماله ثم يحرمه منها و الناس يرون فبذلك كان جزاؤه من جنس عمله .
ج2 :الأعظم ذنبا الذي يفعل الخير أمام الناس ليثنى عليه لأنه شرك أصغر قال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) أما الذي يفعل المنكر فهو داخل مشيئة الله إن شاء غفر الله و إن شاء عذبه لذلك هو أقل إثما من الرياء .
ج3 : نعم الرياء نوع من أنواع الكذب لأنه يعمل الأعمال الصالحة و يتقنها بخلاف ما هو عليه في الأصل عند عدم وجود الناس .
ج4 : كان يوصي جندب أصحابه بما يلي :
1. تقوى الله .
2. العناية بالقرآن .
3. لزوم جماعة المسلمين .
4. ترك القتال في الفتنة .
الحديث الرابع : طاعة أولي الأمر بالمعروف :
ص19 : الحديث الرابع : وجوب طاعة أولي الأمر بالمعروف .
ج: النظام المروري و أثره في تحقيق الأمن و السلامة : الالتزام بقوانين المرور ينظم السير و يعطي كل ذي حق حقه و يمنع حدوث المشكلات و الخلافات بين الناس ، كما لأنه يحافظ على النفس و المال و الدم ، و هذا مطلب شرعي .
ج : الموضوع المناسب للحديث : وجوب طاعة أولي الأمر بالمعروف .
معاني الكلمات : ما لم يؤمر بمعصية : بمعصية الله عز و جل .
و أطيعواإرشادات في موضوع الحديث : الفقرة ( 2 ) قال تعالى : سورة النساء آيةالله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم
ص 20 : إرشادات في موضوع الحديث : الفقرة ( 3) ولاة الأمور هم العلماء و الأمراء و المراد بهم في هذا الحديث الأمراء و نحوهم و من ولوه مسئولية ما نيابة عنهم ، مثل : الأب ، المعلم ، المدير .
فقرة ( 4 ) فوائد طاعة أولي الأمر :
أ‌) انتظام أمر الدولة .
ب‌) الأمن و الاستقرار .
ج ) قوة للأمة الإسلامية مما يتكون هيبة العالم منها .
د) أن في ذلك أجرا من الله لما فيه من امتثال لأمر الله عز و جل .
نشاط :
ج: ولاة الأمور المراد بهم في الحديث :1) الهيئة الدينية و هم العلماء الذين لا غنى للدولة عنهم.
2) الهيئة السياسية و هم الحكام من ملوك و أمراء و نحوهما و أيضا هؤلاء لا غنى للدولة عنهم .
ج : يترتب على ترك الأفراد للسمع و الطاعة :
1. الفوضى في المجتمع .
2. تجرأ الأعداء على الأمة .
3. انتشار الفساد و انحلال الأخلاق و خسارة الدين .
ج : أمثلة على الذين تجب طاعتهم في غير معصية الخالق غير الواردة في الحديث :
الوالدين ، طاعة التلاميذ لمعلمهم ، طاعة الهيئة التعليمية لمدير المدرسة و نحو ذلك .
نشاط ص : 21
ج :الأسلوب الأمثل للتعامل مع من يأمر بمعصية :
1. بيان المعصية فقد يجهلها .
2. نصيحته بعد تبيان المعصية له .
3. إن لم يستحب فلا طاعة له في هذا الأمر ، و لكن يطاع في غير ذلك إن كان موافقاً لأمر الله .
ج : الفرق :
نصيحة ولي الأمر إذا أمر بمعصية ترك طاعته إذا أمر بمعصية
تكون من علماء الدين لمعرفتهم بالشرع وهي قبل بيان المعصية . تكون من قبل الناس جميعا و هي بعد بيان المعصية لولي الأمر.
التقويم :
ج1 : أن الإسلام نظم شؤون المسلمين بتعيين مسؤول يتولى أمرهم يقوم بشؤونهم و حفظ حقوقهم و بالمقابل على الرعية طاعتهم و عدم الخروج عن طاعتهم إلا إذا أمروا بمعصية ثبتت عند علماء المسلمين فلا سمع و لا طاعة لهم .
سورة و إن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ج3 : قال تعالى : العنكبوت آية 8
يكثر الحج و الصدقة ، فإذا اشتدج4 :كان عبد الله بن عمر إعجابه بشيء من ماله تصدق به .
الحديث الخامس : من أسباب البعد عن النار.
ص : 22 ج :تعديل الجملة : من أسباب البعد عن النار.
ج : معاني الكلمات : يزحزح : يبعد منيته : أجله .
ص23 : نشاط : ج : مقارنة بين :
الإيمان بالله و اليوم الآخر من حيث معاملة المسلم للناس بما يحب أن يعامل به
شرط من شروط دخول الجنة النوع وسيلة من وسائل دخول الجنة
حق من حقوق الله على العباد الحق حق الله و الناس .
ج : العبارة الدالة على أن من أسباب دخول الجنة حسن الخلق : ( و ليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه )
ص24 نشاط :
الشروط لدخول الجنة الشروط لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة
حب الله تجنب الشرك بأنواعه توزيع الطعام تلاوة الأذكار
الإخلاصالإيمان بما جاء به الله و رسوله التعلم الأمر بالمعروف
تجنب الكبائر التفكر في مخلوقات الله الصيام قراءة القرآن
الدعاء للمسلمين بناء المساجد
قيام الليل حب الخير المسلمين
التقويم :
ج1 : لأن من أهم مقاصد المسلم : النجاة من النار و دخول الجنة .
ج 2 : بعض أسباب دخول النار من الحديث :
1. عدم الإيمان بالله .
2. عدم الإيمان باليوم الآخر .
3. أن لا يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه .
ج3 :حال الناس عند تحقيق معنى الحديث :
تشيع المحبة و الألفة بين المسلمين و يكون المجتمع مترابطا و متعاونا .
ج4 : العبارة الدالة على أن الحسد من أسباب القرب إلى النار و البعد عن الجنة : (و ليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه )
يعتبر عبد الله بن عمرو بن العاص من المكثرين من رواية الحديث لأنه كان يكتب .الحديث منذ سماعه من النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4cats.banouta.net
 
اسئلة تفسير احاديث الثاني المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان رياضيات للصف الثالث المتوسط
» العنايه بأسنان الاطفال...الجزء الثاني من 3-6 سنوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Cool Girls :: الــعـودة الى المـدارس-
انتقل الى: